منتدى الاهلاوية

منتدى شبابى لكل الاهلاوية ومشجعى النادى الاهلى نادى القرن
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
 | 
 

 "عصور ما قبل التاريخ حتى قيام الوحدة الاولى"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 2
تاريخ التسجيل: 24/11/2011

مُساهمةموضوع: "عصور ما قبل التاريخ حتى قيام الوحدة الاولى"   الخميس نوفمبر 24, 2011 4:37 pm

farao farao المراحل الحضارية farao farao
وجدت الكثير من الآثار لحضارات قامت في الصحراء المصرية منذ قديم الأزل. أول هذه الحضارات قامت في العصر الحجري القديم وقام العلماء بتقسيم هذا العصر إلي ثلاث مراحل حضارية:
[عدل]العصر الحجري القديم الأسفل
قامت الحياة الإنسانية في مصر على الجبال والهضاب، حيث كانت الظروف الطبيعية القاسية تتحكم في الإنسان، وكانت وسائل حياته محدودة وبدائية. حيث عاش الإنسان المصري حياة غير مستقرة، وتنقل من مكان إلى آخر بحثاً عن الغذاء، وسكن الكهوف واحترف صيد الحيوانات والطيور، وأعتمد على جمع البذور والثمار من النباتات والأشجار.
صنع إنسان هذا العصر أدواته من الحجر، مثل السكين والمنشار والبلطة، وكانت كبيرة الحجم خشنة، وكان الفأس أهم الآلات الحجرية، وفى أواخر هذا العصر عرف الإنسان طريقة استخدام النار عن طريق احتكاك الأحجار الصلبة ببعضها بقوة، وساعد اكتشاف النار على تطوير حياة المصري القديم، فاستخدمها في الطهو والإضاءة، وإبعاد الحيوانات المفترسة، وصيد الحيوانات.
[عدل]العصر الحجري القديم الأوسط
يعد أهم المراحل الثلاثة حيث ظهرت صناعات حجرية وانتشرت صناعة الآلات وتطورت، وخلاله ازداد الجفاف وقل المطر وانتشرت الأحوال الصحراوية، وتنتهي حضارات العصر الحجري القديم حوالي عام 10.000 قبل الميلاد.
[عدل]العصر الحجري الحديث (النيوليتي)
ترجع إلي 6000 أو5500 قبل الميلاد بعد أن قلت الأمطار وساد الجفاف واختفت النباتات في أواخر العصر الحجرى القديم، اضطر الإنسان إلى ترك الهضبة واللجوء إلى وادى النيل (الدلتا والفيوم ومصر الوسطى) بحثاً عن الماء. في هذه البيئة الجديدة اهتدى الإنسان إلى الزراعة، وأنتج الحبوب مثل القمح والشعير، واستأنس الحيوان واعتنى بتربية الماشية والماعز والأغنام، وعاش حياة الاستقرار والنظام والإنشاء بدلاً من حياة التنقل. وتعلم الزراعة وكانت حضارة سابقة لحضارات ذلك الوقت. وأقام المساكن من الطين والخشب، فظهرت التجمعات السكانية على شكل قرى صغيرة، واعتنى الإنسان بدفن موتاه في قبور، كما تطورت في هذا العصر صناعة الآلات والأدوات حيث تميزت بالدقة وصغر الحجم، أيضاً صنع الأوانى الفخارية. ويتميز العصر الحجرى الحديث بالتحول إلى الزراعة والاستقرار، واستئناس الحيوان، وارتقاء صناعة الأدوات والأسلحة، وبناء المساكن والقبور، وأخيراً صناعة الفخار.
[عدل]العصر الحجري النحاسي
هو عصر استخدام المعادن وهو العصر الذي يلى العصر الحجرى الحديث، وينتهى ببداية عصر الأسرات في مصر القديمة. في هذا العصر عرف المصريون القدماء المعادن، مثل النحاس والبرونز والذهب، ومن هذه المعادن صنعوا أدواتهم وآلاتهم وحليّهم، وكان النحاس أوسع المعادن انتشاراً، وأهم مناجمه في شبه جزيرة سيناء. أيضاً في هذا العصر تطورت صناعة نسيج الأقمشة، والأخشاب، والأوانى الفخارية، وبنيت المساكن من اللّبن بدلاً من الطين والبوص، وفرشت بالحصير المصنوع من نبات البردى، وصنعت الوسائد. وأهم ما يميز هذا العصر ظهور بعض العبادات، مثل تقديس الإنسان لبعض الحيوانات.





التدرج نحو الوحدة السياسية

مر المجتمع بعدة خطوات كان لها اكبر الأثر في قيام الحضارة على ارض مصر وهذه الخطوات هي:

• نشأة القرى والمدن
farao • نشأة الأقاليم المستقلة
• الوحدة الأولى 4242 ق. م



farao farao 1- نشأة القرى والمدن

القرى:


• تكونت القرية من تجمع عدد من الأسر في مكان واحد.
• كان لكل قرية المعبود الخاص بها.
• بدأ المصريين في الزراعة والاستفادة من مياه نهر النيل فشقت الترع وحفرت القنوات.
• وبذلك أصبحت القرى بداية العمران البشري حيث أدت إلى ظهور المدن.
المدن:


• تكونت المدن من مجموعات من القرى.
• كان لكل مدينة حاكمها ومعبدوها سواء من قوى الطبيعة كالشمس أو النيلأو من بين الحيوانات كالبقرة أو طائر من طيور.
• بنيت بها المعابد وظهرت الأسواق ونشطت الصناعة.

farao farao 2- نشأة الأقاليم المستقلة:


• اتحدت القرى والمدن فتكونت وحدات اكبر عرفت بالأقاليم وكان لكل إقليم حاكمه وعاصمته وجيشه الذي يدافع عنه ومعبوده الذي سمي الإقليم باسمه كإقليم الصقر أو النسر أو الحية .......
• تعد نشأة الأقاليم المستقلة الخطوة الأولي نحو تحقيق الوحدة السياسية.

farao farao 3- تحقيق الوحدة الأولى:
• في عام 4242 ق. م تحققت أول وحدة بين أقاليم مصر عندما تكونت أول حكومة مركزية حكمت مصر كلها وكانت عاصمتها أون هليوبوليس ( عين شمس حاليا ) وعبد الناس فيها الشمس.
• لم تستمر هذه الوحدة طويلا وانقسمت البلاد إلى مملكتين هما مملكة الشمال ومملكة الجنوب.
عصر توحيد البلاد ( الأسرتان الأولي والثانية ) 3200ق.م – 2780 ق.م



• شمل الأسرتين ( 1 ، 2 ) وامتد تاريخه من 3200 : 2780ق.م
• في عام 3200 ق. م ظهر في مدينة طيبة ( الأقصر حالياً ) ملكا يسمى نارمر"مينا" نجح في توحيد شطري البلاد ( مملكتي الشمال والجنوب ) في مملكة واحدة وبذلك أسس أول أسرة حاكمة في تاريخ مصر القديم.
• وتمجيدا لهذا العمل لقب مينا بالألقاب التي تدل على الوحدة مثل ( ملك الأرضين - صاحب التاجين - نسر الجنوب - ثعبان الشمال ).
• تم العثور على لوحة تذكارية تعرف باسم"لوحة نارمر" يصور احد وجهيها الملك مينا وعلى رأسه التاج الأبيض وهو يمسك أسيراً من أهل الشمال والوجه الآخر الملك مينا مرتدياً التاج الأحمر وهو يحتفل بانتصاره على مملكة الشمال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahly00.yoo7.com
 

"عصور ما قبل التاريخ حتى قيام الوحدة الاولى"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاهلاوية :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-